انضمي الى صفحتنا على فيسبوك


وتابعينا على تويتر
بث تجريبي
نوم الطفل بغرفته الخاصة
مشاكل النوم
   
5/7/2014

نوم الطفل بغرفته الخاصة :


ينصح بنوم الطفل بغرفته الخاصة بعد عمر الست شهور وهذه الفترة تعتبر الفترة الذهبية لفصل الطفل عن والديه لأن شعوره بالخوف أو بالوحدة يعتبر بسيطاً إلا إذا كان الطفل قد تعود على النوم بسرير الوالدين أو تعود على الهز أو الحمل أو الغناء أو الموسيقى قبل النوم بالإضافة الى ان الطفل لا يستطيع مغادرة سريره ليرجع لغرفة والديه .

ويجب توفير الجو المناسب لنوم الطفل بغرفته الخاصة من هدوء و عتمة ( و إذا كان الطفل يخاف من العتمة و الظلام فيمكن ترك ضوت خافت في غرفته ) ودرجة حرارة مناسبة ويجب ترك الطفل بسريره حتى لو بكى والمهم هنا أن لا يشعر الطفل بضعف أمه لأنه حينها سيستمر بالبكاء , وسيبكي الطفل أول الأمر حتى يتعب و ينام و بعد ذلك سيكون نومه سهلاً .

سيكون من الصعب فصل الطفل لينام بغرفته الخاصة بعد السنة لأن احساس الطفل بالوحدة و الخوف سيكون أكبر والطفل بهذا العمر يستطيع مغادرة سريره للعودة لغرفة الوالدين وبهذه الحالة يجب اتباع ما يلي :

- يجب أن تكون الأم حازمة مع طفلها ولكن بهدوء وبدون عصبية بحيث تنقل للطفل بأنه سينام بغرفته الخاصة لأن هذا أفضل له ليس لأنها تريد أن ترتاح منه و بأنها لن تتراجع مهما بكى .
- و على الأم أن تحاول تشجيع الطفل قبل البدء بعملية فصله لغرفته الخاصة و تحبيب الفكرة له من خلال مدحه بأنه أصبح كبيراً وأنه سيكون له غرفة خاصة .
- يجب أن تكون مواصفات الغرفة كما يحبها الطفل وليس كما تحب الأم ويمكن نقل الأثاث حسب رأي الطفل و إضافة أمور تشجعه مثلا وضع ألعابه بغرفته .
- يفضل أن تبدأ الأم بجعل طفلها أثناء النهار يلعب بغرفته وإذا نام بالنهار أن ينام بغرفته .
- عند البدء ليلاً بجعل الطفل ينام بغرفته الخاصة يجب أن تكون الأم معه تشجعه مثلاً تقرأ له قصة أو تحكي له حكاية حتى يغفو ومن ثم تعود لغرفتها بهدوء .
- إذا استيقظ الطفل ليلاً فمن الضروري أن تعيده لغرفته فوراً و تبقى معه حتى يغفو من جديد لأنه سيتعود على ذلك خلال أيام .
- يجب توفير الجو المناسب من الهدوء و العتمة ( إلا إذا كان الطفل يخاف من الظلمة فحينها يمكن أن تبقي ضوءً خافتاً ) و درجة الحرارة المناسبة وهذه التقطة يهملها الكثير من الأهالي فهم يطلبون من الطفل النوم وهم سهرانين ووضع البيت ضجة و نور وهذا صعب على الطفل .
تخاف الكثير من الأمهات من شردقة الطفل وهو نائم إذا استفرغ و لكن بالواقع لا داعي لهذا القلق فالطفل ستكون ردة فعل طبيعية لديه تحميه من الاختناق اذا استفرغ وهنا أذكر الأم بأن النوم الصحي على الظهر وتليها على الجنب و يمنع نوم الطفل على بطنه لتجنب خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ .

الدكتور أكرم سعادة
 



كلمات مفتاحية:
التعليقات
فيديو
منتدى الأمهات - شاركي بالحوار

ابحثي في الموقع 

أحدث الموضوعات